ميثاق المدرسة

لقد اصبح لزاماً علينا أن نواجه تحديات المرحلة الحالية والمستقبلية ونؤسس المشروع التربوي على مفاهيم الجودة والتميز والرؤية المشتركة والقيم المؤسسية المعلنة وروح العمل الجماعي والعمل على تعزيز قدرات المعلمين والمتعلمين نحو إنتاج المعرفة عوضاً عن استهلاكها ... عبدالله بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين رحمه الله

هدفنا الأول أن تكون بلادنا نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على كافة الأصعدة وسأعمل معكم على تحقيق ذلك ... سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين حفظه الله

تلتزم مدرسة البرهان الأهلية بمكة المكرمة بتطبيق سياسة الجودة ومعايير التميز والإعتماد المكي لتحقيق المؤشر و الأداء المدرسي
كما تعتمد المدرسة التحول الالكتروني في جميع تعاملاتها مواكبة لرؤية المملكة 2030

قائدة المدرسة
أ. أفنان محمد نوح

الميثاق الأخلاقي للمعلم

الوصف العام للوظيفة ​:

وظيفة فنية تربوية تختص شاغلتها بإعداد الدروس في مجال تخصصها الدراسي و شرحها للطلاب​، وكذلك:
  • تعريفهم بمصادر المعلومات و تدريبهم على كيفية الإفادة منها .
  • إعداد الاختبارات الشفوية و التحريرية و تنفيذها ، و تقويم النتائج و تحليلها و المشاركة في اجتماعات القسم و الأنشطة المختلفة.
  • تعمل تحت الإشراف المباشر لرئيسة القسم التعليمي التابع له  .

قسم المهنة​:

أقسم بالله العظيم أن التزم مبادئ الدين الإسلامي وشرائعه وقيمه الدينية والروحية وأن ألتزم بمبادئ  الميثاق الأخلاقي للمعلم  واحترم قوانين المهنة وأنظمتها  وآدابها وأن أؤدي عملي بأمانة وشرف وتفان  وإخلاص  للارتقاء بمهنة التعليم وتحقيق أهداف التربية في المملكة العربية السعودية والله على ما أقول شهيد​

​الأمانة :

إن أولياء الأمور قد تركوا أبنائهم في أيد أمينة فلا بد من حفظ هذه الأمانة مصداقا لقوله تعالى(( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأماناتِ إلى أهلها وإذا حكمتم بين النّاس أن تحكموا بالعدل )) .

الحكمة :

وضع الأمور في نصابها ومخاطبة كل إنسان على قدر عقله مصداقا لقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يكذب الله ورسوله) وكذلك على المعلم التحلي بالعفو والصبر على بعض السلوكيات التي تصدر من المتعلمين لقوله تعالى (ادعُ إلى سبيل ربِّك بالحكمةِ والموعظةِ الحسنة) .

المظهر العام :

من أخلاقيات مهنة التعليم المظهر العام للعاملين بها ويجب أن يتسم من يعمل في هذه المهنة بالوقار والسكينة والمظهر اللائق مصداقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فالله تعالى جميل يحب الجمال) .

الاتزان الداخلي :

بمعنى القدرة على تقبل نقد الآخرين ويعرف قدر نفسه فلا يشعر بالإحباط ولا يخجل من المواقف المفاجئة ويبتعد عن الغضب لأن مهنته تقوم على طهارة ونقاء النفس .

العدل :

قال تعالى( إِن الله يأمرُ بالعدل والإحسان) فالعدل مطلوب في كل شيء وهو ضروري في معاملة المتعلمين وتربيتهم حتى لا تنشأ  بينهم الكراهية والبغضاء فوجوب العدل في كل أمر .

الصدق :

يجب على المعلم أن يجنب نفسه والمتعلمين الكذب ويبين لهم أنه من خصال المنافقين بالإضافة الى انه يجر الى الفجور والمعاصي وأنه من اسباب دخول النار فيجب الحذر منه  ، قال تعالى  (إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلـئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ ) .

السرية :

الحفاظ على سرية المعلومات والبيانات والبحوث وحماية خصوصية الأفراد والمنشأة التي تعمل بها المعلمة وعدم إفشائها  .

الكفاءة :

أن يبذل اقصى طاقاته في إنجاز المهام الموكلة إليه وان يبذل ما في وسعه لتطوير مستوى أدائه للوصول الى درجة الكفاءة المطلوبة ، قال تعالى (وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُواْ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ ) .

تقبل المحاسبة :

يكون مسؤولا عن تصرفاته ويتحمل تبعية أخطاءه ولا يضع الأعذار أو يلق باللوم على الآخرين في حالة وقوع مشكلة هو المسؤول عنها أو يكون طرفا فيها ، قال تعالى  ( لِيَجْزِي اللّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) .

الربانية : 

وهي أن يُعلِّم الناس بصغار العلم قبل كباره مصداقا لقوله تعالى (مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَاداً لِّي مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ ) .​